• مواضيع مختارة

    والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان .

  • مواضيع مختارة

    ‫الماء الساخن يتبخر في كندا بسبب برودة الجو القارس‬‎

  • موضوع

    هل هذا "آيفون 6" الثلاثي الأبعاد؟

  • موضوع

    الهلالاب يرفضون طيران المريخ

  • وكالة ناسا الفضائية تنشر صور تكشف ظهور إحدى علامات الساعة 

     

     

    لم يستطيع العلماء رؤية إحدى الحقائق العلمية التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم إلا منذ سنوات قليلة، حيث تحدث الرسول بدقة عن شبه الجزيرة العربية التي كانت مليئة بالمروج والأنهار، وقد ثبت علميا أن أثار هذه النهار مازالت موجودة حتى يومنا هذا.
    كما أن الدليل على ذلك الصور القادمة من الأقمار الصناعية، حيث تظهر هذه الصور العديد من الأنهار المطمورة تحت الرمال في شبه الجزيرة العربية.
    كما صرح كبار العلماء في وكالة ناسا الفضائية أن هذه الصور الملتقطة بالرادار، أوضحت أن شبه الجزيرة العربية كانت ذات يوم مغطاة  بالبحيرات والأنهار ، وأن البيئة فيها كانت مثل التي نراها في أوروبا، وأن هذه الأنهار ستعود في يوم من الأيام كما كانت،  حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم”لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وكالة ناسا الفضائية تنشر صور تكشف ظهور إحدى علامات الساعة

    بتاريخ:   11:35 ص  |   |  واصل القراءة »

    وكالة ناسا الفضائية تنشر صور تكشف ظهور إحدى علامات الساعة 

     

     

    لم يستطيع العلماء رؤية إحدى الحقائق العلمية التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم إلا منذ سنوات قليلة، حيث تحدث الرسول بدقة عن شبه الجزيرة العربية التي كانت مليئة بالمروج والأنهار، وقد ثبت علميا أن أثار هذه النهار مازالت موجودة حتى يومنا هذا.
    كما أن الدليل على ذلك الصور القادمة من الأقمار الصناعية، حيث تظهر هذه الصور العديد من الأنهار المطمورة تحت الرمال في شبه الجزيرة العربية.
    كما صرح كبار العلماء في وكالة ناسا الفضائية أن هذه الصور الملتقطة بالرادار، أوضحت أن شبه الجزيرة العربية كانت ذات يوم مغطاة  بالبحيرات والأنهار ، وأن البيئة فيها كانت مثل التي نراها في أوروبا، وأن هذه الأنهار ستعود في يوم من الأيام كما كانت،  حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم”لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    مكان عذاب قوم لوط تستكشفه غواصة أمريكية في البحر الميت، وكانت المفاجأة!!

     

    مكان عذاب قوم لوط ، نشرت وسائل الإعلام في وقت سابق عن العثور على مدينة قوم لوط “سدوم” في منطقة بالأردن يطلق عليها إسم “تل الحمام” من خلال فريق بعث يستكشف هذه المنطقة، وتبين أن هذه الآثارات تعود الى قوم لوط الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم والذي أنزل عليهم العذاب الشديد.
    ولكن الخبر الجديد اليوم هو قيام فرقه بحثية أمريكية بتجربة فريدة وغريبة وهي بإستخدام غواصة خاصة للغوص في البحر الميت لإستكشاف المنطقة لمعرفة مكان عذاب قوم لوط على حسب ما ذكرهم كتاب الإنجيل، ولكن كانت المفاجأة أنهم عثروا على شيء آخر لم يكونوا يتوقعوه.

    مكان عذاب قوم لوط

    فجمعينا نعرف أن الله أنزل عقابه على قوم لوط لأنهم يفعلون الفاحشة، لهذا قام الله عز وجل بتدمير مدينتهم وجعل عاليها سافلها كما ذكر في القرآن الكريم، ولهذا قدّر العلماء أن يكون مكان قوم لوط في البحر الميت، وتم تشكيل فرقة من المستكشفين الأمريكيين للغوص في مياه البحر الميت المالحة، ولكن ما الذي وجدوه سبحان الله

    مكان عذاب قوم لوط تستكشفه غواصة أمريكية في البحر الميت، وكانت المفاجأة!!

    بتاريخ:   11:11 ص  |   |  واصل القراءة »

    مكان عذاب قوم لوط تستكشفه غواصة أمريكية في البحر الميت، وكانت المفاجأة!!

     

    مكان عذاب قوم لوط ، نشرت وسائل الإعلام في وقت سابق عن العثور على مدينة قوم لوط “سدوم” في منطقة بالأردن يطلق عليها إسم “تل الحمام” من خلال فريق بعث يستكشف هذه المنطقة، وتبين أن هذه الآثارات تعود الى قوم لوط الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم والذي أنزل عليهم العذاب الشديد.
    ولكن الخبر الجديد اليوم هو قيام فرقه بحثية أمريكية بتجربة فريدة وغريبة وهي بإستخدام غواصة خاصة للغوص في البحر الميت لإستكشاف المنطقة لمعرفة مكان عذاب قوم لوط على حسب ما ذكرهم كتاب الإنجيل، ولكن كانت المفاجأة أنهم عثروا على شيء آخر لم يكونوا يتوقعوه.

    مكان عذاب قوم لوط

    فجمعينا نعرف أن الله أنزل عقابه على قوم لوط لأنهم يفعلون الفاحشة، لهذا قام الله عز وجل بتدمير مدينتهم وجعل عاليها سافلها كما ذكر في القرآن الكريم، ولهذا قدّر العلماء أن يكون مكان قوم لوط في البحر الميت، وتم تشكيل فرقة من المستكشفين الأمريكيين للغوص في مياه البحر الميت المالحة، ولكن ما الذي وجدوه سبحان الله

    لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم

     

    ما يزال المشركون و أعداء الدّين يكيدون للإسلام و مقدساته بما تحمله قلوبهم من الضّغينة و الحسد و البغضاء ، و قد يظهرون ذلك علانيةً أحياناً ، و أحياناً كثيرةً يخفون عداوتهم ، قال تعالى ( قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ ‏مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ) ، فلا يزال الكفّار و المشركون إلى يوم القيامة ينظرون إلى الكعبة أقدس مقدسات المسلمين و أولى الحرمين الشّريفين نظرة كرهٍ و ضغينةٍ ، فهو بنظرهم المسجد الجامع لأفئدة المسلمين التي تهوي إليه ، و حيث تتوافد ملايين المسلمين على امتداد المعمورة قاصدةً هذا البيت لأداء المناسك التي شرعها الله تعالى ، فتصدح حناجرهم بالتّلبية و تكبير الله تعالى و تحفّهم الملائكة في مشهدٍ مهيبٍ ، و لأنّ الكفّار لا يمتلكون مثل هذا المكان الجامع تراهم يضمرون في أنفسهم و يبيّتون السّوء اتجاه ، و تخرج كثيراً أصواتٌ منكرةٌ من الغرب تدعو لهدم الكعبة ، و هم بذلك يسيرون على نهج أسلافهم عبر التّاريخ و على رأسهم أبرهة الحبشي ، فمن هو أبرهة الحبشي و ما هو الفعل المنكر الذي اشتهر به ؟ . كان أبرهة الحبشي أو أبرهة الأشرم ملكاً حبشيّاً على اليمن ، و قد ساءه رؤية المسلمين يتوافدون من جميع البلاد إلى البيت الحرام تعظيماً لمكانته ، فخطرت في باله فكرة بناء مكانٍ يكون بديلاً عن هذا المكان ، فبنى لأجل ذلك كنيسة سمّاها القليس و دعا العرب إلى أن يحجّوا إليها و يقصدوها ، فأبى العرب ذلك حتى روي أنّ أحدهم قصد القليس فقضى حاجته فيها ، و عندما رأى أبرهة الحبشي احتقار العرب لهذا المكان قرّر أن يجمع جيشه لغزو الكعبة ، و قد جهّز لأجل ذلك قطيعاً من الفيلة ، و عندما اقترب جيش أبرهة من الكعبة جاءهم عذاب الله تعالى ، فأمطروا بحجارةٍ من سجّيل تحملها طيرٌ أبابيل فأصبحوا كالعصف المأكول ، و قد سمّي هذا العام التي حدثت فيه تلك الحادثة بعام الفيل نسبةً إلى الفيلة التي أتى بها أبرهة الحبشي لغزو الكعبة ، و هذا العام يصادف سنة 570 ميلاديا ، و هو العام الذي ولد به النّبي صلّى الله عليه و سلّم ، و استخدم للتأريخ قبل أن يأتي عام الهجرة و يحلّ محله .

     

    لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم

    بتاريخ:   1:05 م  |   |  واصل القراءة »

    لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم

     

    ما يزال المشركون و أعداء الدّين يكيدون للإسلام و مقدساته بما تحمله قلوبهم من الضّغينة و الحسد و البغضاء ، و قد يظهرون ذلك علانيةً أحياناً ، و أحياناً كثيرةً يخفون عداوتهم ، قال تعالى ( قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ ‏مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ) ، فلا يزال الكفّار و المشركون إلى يوم القيامة ينظرون إلى الكعبة أقدس مقدسات المسلمين و أولى الحرمين الشّريفين نظرة كرهٍ و ضغينةٍ ، فهو بنظرهم المسجد الجامع لأفئدة المسلمين التي تهوي إليه ، و حيث تتوافد ملايين المسلمين على امتداد المعمورة قاصدةً هذا البيت لأداء المناسك التي شرعها الله تعالى ، فتصدح حناجرهم بالتّلبية و تكبير الله تعالى و تحفّهم الملائكة في مشهدٍ مهيبٍ ، و لأنّ الكفّار لا يمتلكون مثل هذا المكان الجامع تراهم يضمرون في أنفسهم و يبيّتون السّوء اتجاه ، و تخرج كثيراً أصواتٌ منكرةٌ من الغرب تدعو لهدم الكعبة ، و هم بذلك يسيرون على نهج أسلافهم عبر التّاريخ و على رأسهم أبرهة الحبشي ، فمن هو أبرهة الحبشي و ما هو الفعل المنكر الذي اشتهر به ؟ . كان أبرهة الحبشي أو أبرهة الأشرم ملكاً حبشيّاً على اليمن ، و قد ساءه رؤية المسلمين يتوافدون من جميع البلاد إلى البيت الحرام تعظيماً لمكانته ، فخطرت في باله فكرة بناء مكانٍ يكون بديلاً عن هذا المكان ، فبنى لأجل ذلك كنيسة سمّاها القليس و دعا العرب إلى أن يحجّوا إليها و يقصدوها ، فأبى العرب ذلك حتى روي أنّ أحدهم قصد القليس فقضى حاجته فيها ، و عندما رأى أبرهة الحبشي احتقار العرب لهذا المكان قرّر أن يجمع جيشه لغزو الكعبة ، و قد جهّز لأجل ذلك قطيعاً من الفيلة ، و عندما اقترب جيش أبرهة من الكعبة جاءهم عذاب الله تعالى ، فأمطروا بحجارةٍ من سجّيل تحملها طيرٌ أبابيل فأصبحوا كالعصف المأكول ، و قد سمّي هذا العام التي حدثت فيه تلك الحادثة بعام الفيل نسبةً إلى الفيلة التي أتى بها أبرهة الحبشي لغزو الكعبة ، و هذا العام يصادف سنة 570 ميلاديا ، و هو العام الذي ولد به النّبي صلّى الله عليه و سلّم ، و استخدم للتأريخ قبل أن يأتي عام الهجرة و يحلّ محله .

     

    وصف الحور العين في الجنة

     

     

    لكل شخص منّا حياة مؤقتة على هذه الأرض ، ليموت ثم يحيا للدخول الى الحياة الخالدة ، بعد أن عاش تجربة القطار السريع في هذه الدنيا الفانية ليدخل القبر ويعرف حسابه ، ويقسم الناس منهم الى الجنة والآخر الى النار كلاً حسب عمله ، فمن عمل صالحاً قابله الله عز وجل بالأجر والثواب العظيم في الجنة ، وقد خصص الله للرجال الصالحين بعد الحساب بتأشيره الدخول الى الجنة ، ففيها كل ما تشتهي النفس من مأكولات وشراب ولبس وحرير ، وللرجال نصيب كبير من الحور العين فما هي الحور العين وما مقدار جمالها في الجنة ؟ قال تعالى : " فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ". سورة الرحمن قال تعالى : " وحور عين ، كأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ، جِزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " . سورة الواقعة فحور العين من أجمل ما خلقه الله للرجال الصابرين في الدنيا ؛ لما تمتاز بشدة سواد العين وبياض البشرة ، وكما أنهم لم يطأهن أياً من الرجال سواء من الإنس والجن ، ومن صفات الحور العين أنها لا تنظر الى الرجال غير زوجها الذي خصصت من أجله . وكل رجل يدخل الجنة له زوجتان من الحور العين . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَالَّذِينَ عَلَى آثَارِهِمْ كَأَحْسَنِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ لا تَبَاغُضَ بَيْنَهُمْ وَلا تَحَاسُدَ ، لِكُلِّ امْرِئٍ زَوْجَتَانِ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ يُرَى مُخُّ سُوقِهِنَّ مِنْ وَرَاءِ الْعَظْمِ وَاللَّحْمِ " رواه البخاري برقم 3014. وقال تعالى : " بِيضٌ مكنون كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" سورة الواقعة ، وهذا الأمر يدل على بياض ونضارة بشرتها الجميلة بياض في صفاء ناعم ، ومكنون بمعنى الشيء الثمين والغالي. كما أن الرجل يجامع زوجاته من الحور العين وكذلك زوجاته من النساء في الدنيا اذا دخلن معه الجنة ، ومن الحديث الذي يدل على ذلك عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يُعْطَى الْمُؤْمِنُ فِي الْجَنَّةِ قُوَّةَ كَذَا وَكَذَا مِنْ الْجِمَاعِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يُطِيقُ ذَلِكَ قَالَ يُعْطَى قُوَّةَ مِائَةٍ " رواه الترمذي برقم 2459 " . وهذا الأمر يجب على جميع الناس أن يسعوا الى رضا الله سبحانه وتعالى حتى ننال الأجر العظيم من الجنة والفردوس الأعلى حيث قيل لنا أن في الجنة ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . أسال الله لي ولكم أن يرزقنا الجنة والفردوس الأعلى بجانب سيدنا الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم.
     

    وصف الحور العين في الجنة

    بتاريخ:   12:15 م  |   |  واصل القراءة »

    وصف الحور العين في الجنة

     

     

    لكل شخص منّا حياة مؤقتة على هذه الأرض ، ليموت ثم يحيا للدخول الى الحياة الخالدة ، بعد أن عاش تجربة القطار السريع في هذه الدنيا الفانية ليدخل القبر ويعرف حسابه ، ويقسم الناس منهم الى الجنة والآخر الى النار كلاً حسب عمله ، فمن عمل صالحاً قابله الله عز وجل بالأجر والثواب العظيم في الجنة ، وقد خصص الله للرجال الصالحين بعد الحساب بتأشيره الدخول الى الجنة ، ففيها كل ما تشتهي النفس من مأكولات وشراب ولبس وحرير ، وللرجال نصيب كبير من الحور العين فما هي الحور العين وما مقدار جمالها في الجنة ؟ قال تعالى : " فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ". سورة الرحمن قال تعالى : " وحور عين ، كأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ، جِزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " . سورة الواقعة فحور العين من أجمل ما خلقه الله للرجال الصابرين في الدنيا ؛ لما تمتاز بشدة سواد العين وبياض البشرة ، وكما أنهم لم يطأهن أياً من الرجال سواء من الإنس والجن ، ومن صفات الحور العين أنها لا تنظر الى الرجال غير زوجها الذي خصصت من أجله . وكل رجل يدخل الجنة له زوجتان من الحور العين . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَالَّذِينَ عَلَى آثَارِهِمْ كَأَحْسَنِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ لا تَبَاغُضَ بَيْنَهُمْ وَلا تَحَاسُدَ ، لِكُلِّ امْرِئٍ زَوْجَتَانِ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ يُرَى مُخُّ سُوقِهِنَّ مِنْ وَرَاءِ الْعَظْمِ وَاللَّحْمِ " رواه البخاري برقم 3014. وقال تعالى : " بِيضٌ مكنون كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" سورة الواقعة ، وهذا الأمر يدل على بياض ونضارة بشرتها الجميلة بياض في صفاء ناعم ، ومكنون بمعنى الشيء الثمين والغالي. كما أن الرجل يجامع زوجاته من الحور العين وكذلك زوجاته من النساء في الدنيا اذا دخلن معه الجنة ، ومن الحديث الذي يدل على ذلك عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يُعْطَى الْمُؤْمِنُ فِي الْجَنَّةِ قُوَّةَ كَذَا وَكَذَا مِنْ الْجِمَاعِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يُطِيقُ ذَلِكَ قَالَ يُعْطَى قُوَّةَ مِائَةٍ " رواه الترمذي برقم 2459 " . وهذا الأمر يجب على جميع الناس أن يسعوا الى رضا الله سبحانه وتعالى حتى ننال الأجر العظيم من الجنة والفردوس الأعلى حيث قيل لنا أن في الجنة ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . أسال الله لي ولكم أن يرزقنا الجنة والفردوس الأعلى بجانب سيدنا الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم.
     

    لماذا سمي الحواريون بهذا الإسم

     

    حين بعث الله سبحانه و تعالى أنبيائه كان الناس حيال دعوتهم ما بين مؤمن و كافر ، فالذين آمنوا برسل الله و نصروهم تميزوا بذلك و خلّدت أسماؤهم في التاريخ ، و كان هناك نخبة ظهرت من بين هؤلاء المؤمنين ، تميزت بأنها كانت من المقربين إلى الأنبياء ، فكانت تلازمهم و تسمع منهم الأحاديث و تأخذ عنهم العلم ، و حين الملمات و الشدائد كانت تلك الزمرة المؤمنة تدافع عن نبيها و تذود عنه بالغالي و النفيس ، و قد سمي هؤلاء النفر بالحواريون ، و كان الزبير بن العوام رضي الله عنه من صحابة النبي صلى الله عليه و سلم الذين تميزوا بنصرة النبي الكريم ، و قد قال النبي الكريم أن لكل نبي حواري و إن حواري هو الزبير بن العوام . و قد اشتهر حواريوا النبي عيسى عليه السلام ، حيث لازموا النبي الكريم و أخذوا عنه العلم و الإنجيل ، و قد ذكرهم الله تعالى في محكم التنزيل في عدد من الآيات ، و ذلك حين أحس سيدنا عيسى عليه السلام الكفر بدعوته فأراد أن يبين من هو المؤمن من قومه ممن هو كافر ، فنادى في قومه متسائلاً من أنصاري إلى الله ، فخرج الحواريون من بين القوم ليقولوا لنبي الله نحن أنصار الله و نحن المؤمنين بدعوته ، فاثابهم الله سبحانه و تعالى لصنيعهم هذا بأن جعلهم مؤيدين على من كفر من قومهم ، ظاهرين على غيرهم بحسن سريرتهم و صفاء عقيدتهم ، و دفاعهم عن نبيهم ، و قد تصدى أحدهم للدفاع عن نبيه الكريم و افتداه بنفسه حين أراد أهل الكفر به السوء ، فصلب محله ، ليكون جزاءه الجنة و رفقة النبي الكريم عيسى عليه السلام ، و قد ذكر القرآن الكريم قصتهم حين طلبوا من سيدنا عيسى أن ينزل عليهم مائدة من السماء لتطمئن بها قلوبهم و يأكلوا منها ، فدعا سيدنا عيسى ربه أن ينزل المائدة لتكون عيد لهم و آية من الله تعالى . فسبب تسمية الحواريون بهذا الاسم هو نصرتهم لله سبحانه و تعالى و وقوفهم من نبيهم عليه السلام ، و قد تحمّلوا الأذى معه في سبيل الدعوة و نشر دين الله بين الناس .

    لماذا سمي الحواريون بهذا الإسم

    بتاريخ:   12:10 م  |   |  واصل القراءة »

    لماذا سمي الحواريون بهذا الإسم

     

    حين بعث الله سبحانه و تعالى أنبيائه كان الناس حيال دعوتهم ما بين مؤمن و كافر ، فالذين آمنوا برسل الله و نصروهم تميزوا بذلك و خلّدت أسماؤهم في التاريخ ، و كان هناك نخبة ظهرت من بين هؤلاء المؤمنين ، تميزت بأنها كانت من المقربين إلى الأنبياء ، فكانت تلازمهم و تسمع منهم الأحاديث و تأخذ عنهم العلم ، و حين الملمات و الشدائد كانت تلك الزمرة المؤمنة تدافع عن نبيها و تذود عنه بالغالي و النفيس ، و قد سمي هؤلاء النفر بالحواريون ، و كان الزبير بن العوام رضي الله عنه من صحابة النبي صلى الله عليه و سلم الذين تميزوا بنصرة النبي الكريم ، و قد قال النبي الكريم أن لكل نبي حواري و إن حواري هو الزبير بن العوام . و قد اشتهر حواريوا النبي عيسى عليه السلام ، حيث لازموا النبي الكريم و أخذوا عنه العلم و الإنجيل ، و قد ذكرهم الله تعالى في محكم التنزيل في عدد من الآيات ، و ذلك حين أحس سيدنا عيسى عليه السلام الكفر بدعوته فأراد أن يبين من هو المؤمن من قومه ممن هو كافر ، فنادى في قومه متسائلاً من أنصاري إلى الله ، فخرج الحواريون من بين القوم ليقولوا لنبي الله نحن أنصار الله و نحن المؤمنين بدعوته ، فاثابهم الله سبحانه و تعالى لصنيعهم هذا بأن جعلهم مؤيدين على من كفر من قومهم ، ظاهرين على غيرهم بحسن سريرتهم و صفاء عقيدتهم ، و دفاعهم عن نبيهم ، و قد تصدى أحدهم للدفاع عن نبيه الكريم و افتداه بنفسه حين أراد أهل الكفر به السوء ، فصلب محله ، ليكون جزاءه الجنة و رفقة النبي الكريم عيسى عليه السلام ، و قد ذكر القرآن الكريم قصتهم حين طلبوا من سيدنا عيسى أن ينزل عليهم مائدة من السماء لتطمئن بها قلوبهم و يأكلوا منها ، فدعا سيدنا عيسى ربه أن ينزل المائدة لتكون عيد لهم و آية من الله تعالى . فسبب تسمية الحواريون بهذا الاسم هو نصرتهم لله سبحانه و تعالى و وقوفهم من نبيهم عليه السلام ، و قد تحمّلوا الأذى معه في سبيل الدعوة و نشر دين الله بين الناس .

    لماذا سمي الحجر الاسود بهذا الإسم

     

     الحجر الأسود هو عبارة عن حجر مثبت في الكعبة من الركن الشرقي و هو إشارة يبدأ من خلالها الطائفين و الحجيج طوافهم و ينتهي به بمقدار سبعة أشواط ، فللحجر الأسود له مكانة منذ أقدم العصور فهو مثبت بالكعبة منذ نشأتها حيث يقال قولان في هذا و يشتركان في إنه نزل مع جبريل عليه السلام في القول الأول أنزله لآدم عليه السلام حتى يؤنس فيه من وحشة الأرض و القول الآخر أنزله لسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رفع قواعد الكعبة فكان يبحث عن حجر مميز يضعه كعلامة يبدأ من خلالها الطواف حول الكعبة . لذلك يعتبر الحجر الأسود من الأجرام السماوية و هو حجر من أحجار الجنة نزل إلى الأرض. و سمي الحجر الأسود بهذا الإسم نتيجة للونه الأسود الذي تغير لونه من اللون الأبيض شديد البياض و من كثرة ذنوب العباد إسود لونه بسواد ذنوب بني آدم و قال الرسول صلى الله عليه و سلم عن الحجر الأسود (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب)، و يقال إن الحجر الأسود صار أسوداً نتيجة حريق وقع في الجاهلية طال الكعبة و بالتالي طال الحجر الأسود فتعرض لآثار الحريق فتغير لونه إلى اللون الأسود ، و هو ما زال لغاية الآن يحتفظ باللون الأسود لكن باطنه شديد البياض ، و الزائر للكعبة يشاهد الحجر الأسود داخل طوق من الفضة لحمايته و طوق الفضة على شكل بيضاوي و أقيم الطوق الفضي في عهد عبدالله بن الزبير بن العوام عندما حكم مكة يعني أوائل ظهور و قيام الدولة الأموية . إن للحجر الأسود مكانة خاصة عند المسلمين فهو من الحجارة الكريمة التي نزلت من الجنة التي يتوق المسلم لدخولها ، و عند موسم الحج و العمرة يتهافت المسلمين بإزدحام لرؤية الحجر الأسود و تقبيله لأخذ البركة منه حيث إن الدعاء مستجاب لأنه من الأحجار المباركة ، و ذكر في الحديث الشريف لو إن الحجر الأسود لم تلمسه و تصيبه يد المشركين و الكافرين لكان الحجر الأسود حجر الشفاء لكل داء أي لا يدع مريضاً إلا شفي بإاردة الله عزّ وجلّ ، و تعاقب على الحجر الأسود الكثير من العصور و الأحداث و الكثير من البشر فكم من أيدي البشر لمسته و طلبت البركة و التيمن بالخير و الدعاء عند رؤية و تقبيل الحجر الأسود .

    لماذا سمي الحجر الاسود بهذا الإسم

    بتاريخ:   11:59 ص  |   |  واصل القراءة »

    لماذا سمي الحجر الاسود بهذا الإسم

     

     الحجر الأسود هو عبارة عن حجر مثبت في الكعبة من الركن الشرقي و هو إشارة يبدأ من خلالها الطائفين و الحجيج طوافهم و ينتهي به بمقدار سبعة أشواط ، فللحجر الأسود له مكانة منذ أقدم العصور فهو مثبت بالكعبة منذ نشأتها حيث يقال قولان في هذا و يشتركان في إنه نزل مع جبريل عليه السلام في القول الأول أنزله لآدم عليه السلام حتى يؤنس فيه من وحشة الأرض و القول الآخر أنزله لسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رفع قواعد الكعبة فكان يبحث عن حجر مميز يضعه كعلامة يبدأ من خلالها الطواف حول الكعبة . لذلك يعتبر الحجر الأسود من الأجرام السماوية و هو حجر من أحجار الجنة نزل إلى الأرض. و سمي الحجر الأسود بهذا الإسم نتيجة للونه الأسود الذي تغير لونه من اللون الأبيض شديد البياض و من كثرة ذنوب العباد إسود لونه بسواد ذنوب بني آدم و قال الرسول صلى الله عليه و سلم عن الحجر الأسود (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب)، و يقال إن الحجر الأسود صار أسوداً نتيجة حريق وقع في الجاهلية طال الكعبة و بالتالي طال الحجر الأسود فتعرض لآثار الحريق فتغير لونه إلى اللون الأسود ، و هو ما زال لغاية الآن يحتفظ باللون الأسود لكن باطنه شديد البياض ، و الزائر للكعبة يشاهد الحجر الأسود داخل طوق من الفضة لحمايته و طوق الفضة على شكل بيضاوي و أقيم الطوق الفضي في عهد عبدالله بن الزبير بن العوام عندما حكم مكة يعني أوائل ظهور و قيام الدولة الأموية . إن للحجر الأسود مكانة خاصة عند المسلمين فهو من الحجارة الكريمة التي نزلت من الجنة التي يتوق المسلم لدخولها ، و عند موسم الحج و العمرة يتهافت المسلمين بإزدحام لرؤية الحجر الأسود و تقبيله لأخذ البركة منه حيث إن الدعاء مستجاب لأنه من الأحجار المباركة ، و ذكر في الحديث الشريف لو إن الحجر الأسود لم تلمسه و تصيبه يد المشركين و الكافرين لكان الحجر الأسود حجر الشفاء لكل داء أي لا يدع مريضاً إلا شفي بإاردة الله عزّ وجلّ ، و تعاقب على الحجر الأسود الكثير من العصور و الأحداث و الكثير من البشر فكم من أيدي البشر لمسته و طلبت البركة و التيمن بالخير و الدعاء عند رؤية و تقبيل الحجر الأسود .

    لماذا سميت مكه بهذا الاسم

     

     مكة هي مدينة المسلمين المقدسة، فهي مكان ولادة الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم -، و فيها المسجد الحرام و الكعبة المشرفة، و هي مدينة النبي إسماعيل و أمه هاجر و إبراهيم –عليهم السلام – أجمعين، ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع و عدة أسماء، فمن أسمائها في القرآن الكريم، مكة و بكة و البلد الأمين و أم القرى، أما أسماؤها بين الناس فهناك مكة و بكة و أم الزحم و البيت العتيق ومعاد و تهامة و الحاطمة و البلدة و غيرها العديد من الأسماء. هناك العديد من الفرضيات حول تسمية مكة بهذا الاسم، فهناك من يقول بأنها سميت بذلك لأن العرب القدماء عندما كانوا يأتونها حجاجاً يصدرون صفيراً يشبه صفير طائر المكأو، و هناك من يقول بأنها سميت بذلك لأنها تمك الجبارين أي أنها تضيع نخوتهم، أما الفرضية الثالثة فهي بسبب ازدحام الناس فيها و لأنها كانت مزاراً يؤمه الناس للتبرك فيه و التعبد. أما تسميتها بكة، فقد ذهب البعض إلى أنها سميت بكة لأنها تبك أعناق المعتدين و الفجرة و المجرمين فيها. من أشهر معالم مكة المسجد الحرام الذي هو أول مسجد أسس في الأرض، و فيه الكعبة المشرفة التي رفعها إبراهيم و ابنه اسماعيل – عليهما الصلاة والسلام – من القواعد، وهناك جبل النور و هو الجبل الذي يضم بين حجارته ما يعرف بغار حراء و هو غار صغير مقدس، لأن النبي الأعظم المحمد – صلى الله عليه وسلم – كان يتأمل فيه قبل بعثته بالنبوة هادياً و مبشراً و نذيراً و رسولاً، إضافة إلى جبل ثور و الذي فيه غار ثور و هو أيضاً غار مقدس، حيث لجأ إليه النبي و صاحبه أبو بكر الصديق أثناء الهجرة النبوية الشريفة لخداع المشركين وإيهامهم، حتى يبتعدوا عن طريقهم و يصلوا المدينة سالمين. و هناك أيضاً جبل عرفة و هو الجبل المقدس الذي لا يكتمل الحج إلا بالوقوف عليه و التعبد فيه. أيضاً هناك الجمرات و الجمرة الوسطى و الجمرة الكبرى و الجمرة الصغرى و الجمرات هي إحدى شعار الحج التي لا يتم الحج إلا بها. من أشهر أعلام المسلمين الذين خرجوا من مكة المكرمة، النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، و أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – وهم من يعرفون بالخلفاء الراشدين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم -، إضافة إلى عدد كبير من الصحابة و زوجات الرسول وآل بيته الكرام.

    لماذا سميت مكه بهذا الاسم

    بتاريخ:   11:49 ص  |   |  واصل القراءة »

    لماذا سميت مكه بهذا الاسم

     

     مكة هي مدينة المسلمين المقدسة، فهي مكان ولادة الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم -، و فيها المسجد الحرام و الكعبة المشرفة، و هي مدينة النبي إسماعيل و أمه هاجر و إبراهيم –عليهم السلام – أجمعين، ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع و عدة أسماء، فمن أسمائها في القرآن الكريم، مكة و بكة و البلد الأمين و أم القرى، أما أسماؤها بين الناس فهناك مكة و بكة و أم الزحم و البيت العتيق ومعاد و تهامة و الحاطمة و البلدة و غيرها العديد من الأسماء. هناك العديد من الفرضيات حول تسمية مكة بهذا الاسم، فهناك من يقول بأنها سميت بذلك لأن العرب القدماء عندما كانوا يأتونها حجاجاً يصدرون صفيراً يشبه صفير طائر المكأو، و هناك من يقول بأنها سميت بذلك لأنها تمك الجبارين أي أنها تضيع نخوتهم، أما الفرضية الثالثة فهي بسبب ازدحام الناس فيها و لأنها كانت مزاراً يؤمه الناس للتبرك فيه و التعبد. أما تسميتها بكة، فقد ذهب البعض إلى أنها سميت بكة لأنها تبك أعناق المعتدين و الفجرة و المجرمين فيها. من أشهر معالم مكة المسجد الحرام الذي هو أول مسجد أسس في الأرض، و فيه الكعبة المشرفة التي رفعها إبراهيم و ابنه اسماعيل – عليهما الصلاة والسلام – من القواعد، وهناك جبل النور و هو الجبل الذي يضم بين حجارته ما يعرف بغار حراء و هو غار صغير مقدس، لأن النبي الأعظم المحمد – صلى الله عليه وسلم – كان يتأمل فيه قبل بعثته بالنبوة هادياً و مبشراً و نذيراً و رسولاً، إضافة إلى جبل ثور و الذي فيه غار ثور و هو أيضاً غار مقدس، حيث لجأ إليه النبي و صاحبه أبو بكر الصديق أثناء الهجرة النبوية الشريفة لخداع المشركين وإيهامهم، حتى يبتعدوا عن طريقهم و يصلوا المدينة سالمين. و هناك أيضاً جبل عرفة و هو الجبل المقدس الذي لا يكتمل الحج إلا بالوقوف عليه و التعبد فيه. أيضاً هناك الجمرات و الجمرة الوسطى و الجمرة الكبرى و الجمرة الصغرى و الجمرات هي إحدى شعار الحج التي لا يتم الحج إلا بها. من أشهر أعلام المسلمين الذين خرجوا من مكة المكرمة، النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، و أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – وهم من يعرفون بالخلفاء الراشدين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم -، إضافة إلى عدد كبير من الصحابة و زوجات الرسول وآل بيته الكرام.

    معنى اسم مكة

     

     تغنى جار الله الزمخشري بمكة التي جاور فيها سنين عدداً، قائلاً: أنـا الجار جـار الله مكة مركزي ومضرب أوتادي ومعقد اطـنابي. ومـا كان إلا زورة نهضتني إلى بلاد بها أوطان أهلي وأحبابي. فلمـا قـضت نـفسي -ولله درهـا- لـبانة وار زنـدها غـير هيابِ كررتُ إلـى بطحـاء مكة راجـعا كأني أبو شبلين كر إلى الغابِ. فـمَنْ يلقى في القُرَيّاتِ رَحْلــه فأمُّ القرى مُلْقَى رحالي ومُنْتَابي. دأبت العرب على عدِّ كثرة الأسماء دلالة على عظم المسمى، قال الإمام النووي:" واعلم أن كثرة الأسماء تدل على عظم المسمى ....ولا نعلم بلداً أكثر أسماء من مكة والمدينة؛ لكونهما أفضل الأرض". ومكة المكرمة تعددت أسماؤها، فهي: مكة،بكة،أم القرى،البلد الأمين،أم رُحْم،الحاطمة.. ولها أسماء أُخَر. يعنينا منها -ها هنا- اسم مكة الذي ذكر في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة الفتح، قال تعالى:" وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا". وإذا ما راجعنا معاجم اللغة وجدنا كلمة مكة تدور حول: المَكّ الذي هو استخلاص الشيء واستقصاؤه واستنفاده. يقال: مَكَّ الفصيلُ ضرع أمه يَمُكُّهُ مّكَّاً وامْتكّه وتَمَككه، إذا لم يُبْقِ فيه من اللبن شيئاً إلا مصّه. ومكّ العظم: امتص ما فيه من المخ، والاسم المُكاك والمُكاكة وهو اللب والمخ الذي في وسط العظم. ومنه مكّ الغريم: إذا استقصى دينه وألحَّ في طلبه. ورد في الحديث:(لا َتتَمكَّكوا على غُرمائكم)،بمعنى:لا تستقصوا عليهم الدَّيْن وارفقوا بهم في اقتضائه،فانظِروهم إلى ميسرة.كما يأتي المكّ بمعنى الزحام. بناء على ما سبق يمكن القول ان مكة عرفت بهذا الاسم؛لأنها وسط الدنيا كأنها لبها وخالصها،كما أن المخ لب العظم. وقيل:لأنها تَمُك الجبابرة فتذهب نخوتهم وتقصمهم،أو لأنها تمك الذنوب فتمحوها. وقيل:بل لازدحام الناس بها،فهم يؤمونها من كل مكان،كأنها تجذبهم إليها كما يجذب الفصيل اللبن.مصداقاً لدعوة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام حين دعا:"فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ". وذكر أن أصل الكلمة من مكا يَمْكُو:إذا صَفَر. ومنه المُكاء،إذ كان العرب يَصْفِرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا بالكعبة، وكانوا يقولون:" لا يتمُّ حجُّنَا حتى نأتيَ مكان الكعبة فنَمُكّ فيه".أي:نصفر صفير المكاء. وهذا ما سجله القرآن الكريم في :"وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً".

    معنى اسم مكة

    بتاريخ:   11:43 ص  |   |  واصل القراءة »

    معنى اسم مكة

     

     تغنى جار الله الزمخشري بمكة التي جاور فيها سنين عدداً، قائلاً: أنـا الجار جـار الله مكة مركزي ومضرب أوتادي ومعقد اطـنابي. ومـا كان إلا زورة نهضتني إلى بلاد بها أوطان أهلي وأحبابي. فلمـا قـضت نـفسي -ولله درهـا- لـبانة وار زنـدها غـير هيابِ كررتُ إلـى بطحـاء مكة راجـعا كأني أبو شبلين كر إلى الغابِ. فـمَنْ يلقى في القُرَيّاتِ رَحْلــه فأمُّ القرى مُلْقَى رحالي ومُنْتَابي. دأبت العرب على عدِّ كثرة الأسماء دلالة على عظم المسمى، قال الإمام النووي:" واعلم أن كثرة الأسماء تدل على عظم المسمى ....ولا نعلم بلداً أكثر أسماء من مكة والمدينة؛ لكونهما أفضل الأرض". ومكة المكرمة تعددت أسماؤها، فهي: مكة،بكة،أم القرى،البلد الأمين،أم رُحْم،الحاطمة.. ولها أسماء أُخَر. يعنينا منها -ها هنا- اسم مكة الذي ذكر في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة الفتح، قال تعالى:" وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا". وإذا ما راجعنا معاجم اللغة وجدنا كلمة مكة تدور حول: المَكّ الذي هو استخلاص الشيء واستقصاؤه واستنفاده. يقال: مَكَّ الفصيلُ ضرع أمه يَمُكُّهُ مّكَّاً وامْتكّه وتَمَككه، إذا لم يُبْقِ فيه من اللبن شيئاً إلا مصّه. ومكّ العظم: امتص ما فيه من المخ، والاسم المُكاك والمُكاكة وهو اللب والمخ الذي في وسط العظم. ومنه مكّ الغريم: إذا استقصى دينه وألحَّ في طلبه. ورد في الحديث:(لا َتتَمكَّكوا على غُرمائكم)،بمعنى:لا تستقصوا عليهم الدَّيْن وارفقوا بهم في اقتضائه،فانظِروهم إلى ميسرة.كما يأتي المكّ بمعنى الزحام. بناء على ما سبق يمكن القول ان مكة عرفت بهذا الاسم؛لأنها وسط الدنيا كأنها لبها وخالصها،كما أن المخ لب العظم. وقيل:لأنها تَمُك الجبابرة فتذهب نخوتهم وتقصمهم،أو لأنها تمك الذنوب فتمحوها. وقيل:بل لازدحام الناس بها،فهم يؤمونها من كل مكان،كأنها تجذبهم إليها كما يجذب الفصيل اللبن.مصداقاً لدعوة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام حين دعا:"فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ". وذكر أن أصل الكلمة من مكا يَمْكُو:إذا صَفَر. ومنه المُكاء،إذ كان العرب يَصْفِرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا بالكعبة، وكانوا يقولون:" لا يتمُّ حجُّنَا حتى نأتيَ مكان الكعبة فنَمُكّ فيه".أي:نصفر صفير المكاء. وهذا ما سجله القرآن الكريم في :"وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً".

    ما هي علامات الساعة الصغرى

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،


    إن علامات الساعة أو أشراط الساعة: هي الأحداث التي تقع قبل قيام الساعة. والساعة: هي الوقت الذي تقوم فيه القيامة. وعلامات الساعة هي من الأمور الغيبية التي لا يمكن أن نعرفها إلا بنصوص الكتاب والسنة الصحيحة، ومن تلك العلامات ما أخبر به ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم، ومنها ما بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من الأحاديث. ومن تلك العلامات ما ظهر وانقضى، ومنها ما ظهر وما زال ظاهرًا، ومنها ما لم يظهر حتى الآن. إن لمعرفة علامات الساعة العديد من الفوائد والثمرات التي يجنيها المسلم، ومنها: أنها تحقق وتقوي الإيمان لدى المسلم، وخاصة إذا شاهد بأم عينيه العلامات التي أخبر بها الرسول كيف أنها وقعت تمامًا كما أخبر، وما أكثر هذه العلامات في هذا الزمان! كما أن معرفة هذه العلامات تعزز لدى المسلم أحد أركان الإيمان الستة، ألا وهو (الإيمان بالغيب)، فهذه العلامات تؤكد صدق كل ما أخبر به الله ورسوله من الأمور الغيبية، كعذاب القبر، والجنة والنار، واليوم الآخر وما سيحدث فيه. إن معرفة علامات الساعة تساعد المسلم على الاستعداد للأمور الحاضرة والمستقبلية، حيث يستطيع التعامل مع تلك العلامات التي يشهدها، والتي قد يشهدها بطريقة شرعية مستقيمة. إن في تعريف الناس بعلامات الساعة، وإطلاعهم على ما وقع منها، وما سيقع، سبيل للدعوة إلى دين الله، وحث للعصاة والغافلين من أبناء هذه الأمة على الرجوع إلى دينهم. يُقَسِّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين أساسيين، وهما: علامات الساعة الصغرى، وعلامات الساعة الكبرى. وسنتحدث في هذا المقال عن العلامات الصغرى، ولكن لن نستطيع حصرها جميعاً، وذلك لأنها كثيرة، فعددها يتجاوز المئة! إن من أهم علامات الساعة الصغرى التي ثبتت بالنصوص الشرعية: بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ووفاته، حيث ثبت هذا فيما صح عن رسول الله. انشقاق القمر إلى فلقتين، وكان هذا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان معجزةً من معجزاته. انقراض الصحابة الكرام. فتح بيت المقدس، حيث وقع هذا الفتح مرات عديدة، وكان أولها في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. طاعون عمواس الذي انتشر في زمن الصحابة في أرض الشام، ومات فيه الآلاف من الصحابة الكرام. ظهور الفتن واشتدادها، والفتنة: هي الإبتلاء والإمتحان، وتطلق الفتنة على الأمور المكروهة والمنكرة شرعاً. وما أكثر الفتن في هذا الزمان! خروج أدعياء النبوة، وقد وقعت هذه العلامة، حيث خرج الكثير ممن يدعون النبوة قديمًا وحديثًا. النار التي تظهر من الحجاز، والتي تضيء لها أعناق الإبل في بصرى، وقد وقعت هذه العلامة في سنة 654ه، وكان ممن أَرَّخَ لها: الحافظ ابن كثير رحمه الله. وكان سبب هذه النار ثوران بركان عظيم في الحجاز. كثرة القتل، وضياع الأمانة، واتباع سنن اليهود والنصارى، والتطاول في البنيان، وانتشار الزنا، وأكل الربا. ظهور النساء الكاسيات العاريات، وهذا الصنف من النساء نراه بأم أعيننا في هذا الزمان. وقد أخبر بظهورن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم، حيث قال في الحديث: « صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذاب البقر يضربون بها الناس. ونساءٌ كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا. »، والكاسية العارية: هي المرأة المتبرجة التي تخرج إلى الناس بملابس ضيقة تصف العورة وتُجَسِّمها، فهي في الظاهر كاسية، ولكنها بحُكْم العارية. وقد جاء في وصف النساء الكاسيات العاريات في الحديث بأن رؤوسهن كأنسمة البخت المائلة، وذلك تشبيه لرؤوسهن المغطاة بتلك الأقمشة بسنام الجمل المائل، حيث توضع تلك الأقمشة على الرأس بطريقة معينة يصبح فيها الرأس أشبه ما يكون بسنام الجمل المائل. وحتى تنجو الفتاة من أن تكون مثالًا حيًا على إحدى علامات الساعة، لا بد لها من التزام الجلباب الشرعي

    ما هي علامات الساعة الصغرى

    بتاريخ:   11:37 ص  |   |  واصل القراءة »

    ما هي علامات الساعة الصغرى

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،


    إن علامات الساعة أو أشراط الساعة: هي الأحداث التي تقع قبل قيام الساعة. والساعة: هي الوقت الذي تقوم فيه القيامة. وعلامات الساعة هي من الأمور الغيبية التي لا يمكن أن نعرفها إلا بنصوص الكتاب والسنة الصحيحة، ومن تلك العلامات ما أخبر به ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم، ومنها ما بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من الأحاديث. ومن تلك العلامات ما ظهر وانقضى، ومنها ما ظهر وما زال ظاهرًا، ومنها ما لم يظهر حتى الآن. إن لمعرفة علامات الساعة العديد من الفوائد والثمرات التي يجنيها المسلم، ومنها: أنها تحقق وتقوي الإيمان لدى المسلم، وخاصة إذا شاهد بأم عينيه العلامات التي أخبر بها الرسول كيف أنها وقعت تمامًا كما أخبر، وما أكثر هذه العلامات في هذا الزمان! كما أن معرفة هذه العلامات تعزز لدى المسلم أحد أركان الإيمان الستة، ألا وهو (الإيمان بالغيب)، فهذه العلامات تؤكد صدق كل ما أخبر به الله ورسوله من الأمور الغيبية، كعذاب القبر، والجنة والنار، واليوم الآخر وما سيحدث فيه. إن معرفة علامات الساعة تساعد المسلم على الاستعداد للأمور الحاضرة والمستقبلية، حيث يستطيع التعامل مع تلك العلامات التي يشهدها، والتي قد يشهدها بطريقة شرعية مستقيمة. إن في تعريف الناس بعلامات الساعة، وإطلاعهم على ما وقع منها، وما سيقع، سبيل للدعوة إلى دين الله، وحث للعصاة والغافلين من أبناء هذه الأمة على الرجوع إلى دينهم. يُقَسِّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين أساسيين، وهما: علامات الساعة الصغرى، وعلامات الساعة الكبرى. وسنتحدث في هذا المقال عن العلامات الصغرى، ولكن لن نستطيع حصرها جميعاً، وذلك لأنها كثيرة، فعددها يتجاوز المئة! إن من أهم علامات الساعة الصغرى التي ثبتت بالنصوص الشرعية: بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ووفاته، حيث ثبت هذا فيما صح عن رسول الله. انشقاق القمر إلى فلقتين، وكان هذا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان معجزةً من معجزاته. انقراض الصحابة الكرام. فتح بيت المقدس، حيث وقع هذا الفتح مرات عديدة، وكان أولها في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. طاعون عمواس الذي انتشر في زمن الصحابة في أرض الشام، ومات فيه الآلاف من الصحابة الكرام. ظهور الفتن واشتدادها، والفتنة: هي الإبتلاء والإمتحان، وتطلق الفتنة على الأمور المكروهة والمنكرة شرعاً. وما أكثر الفتن في هذا الزمان! خروج أدعياء النبوة، وقد وقعت هذه العلامة، حيث خرج الكثير ممن يدعون النبوة قديمًا وحديثًا. النار التي تظهر من الحجاز، والتي تضيء لها أعناق الإبل في بصرى، وقد وقعت هذه العلامة في سنة 654ه، وكان ممن أَرَّخَ لها: الحافظ ابن كثير رحمه الله. وكان سبب هذه النار ثوران بركان عظيم في الحجاز. كثرة القتل، وضياع الأمانة، واتباع سنن اليهود والنصارى، والتطاول في البنيان، وانتشار الزنا، وأكل الربا. ظهور النساء الكاسيات العاريات، وهذا الصنف من النساء نراه بأم أعيننا في هذا الزمان. وقد أخبر بظهورن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم، حيث قال في الحديث: « صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذاب البقر يضربون بها الناس. ونساءٌ كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا. »، والكاسية العارية: هي المرأة المتبرجة التي تخرج إلى الناس بملابس ضيقة تصف العورة وتُجَسِّمها، فهي في الظاهر كاسية، ولكنها بحُكْم العارية. وقد جاء في وصف النساء الكاسيات العاريات في الحديث بأن رؤوسهن كأنسمة البخت المائلة، وذلك تشبيه لرؤوسهن المغطاة بتلك الأقمشة بسنام الجمل المائل، حيث توضع تلك الأقمشة على الرأس بطريقة معينة يصبح فيها الرأس أشبه ما يكون بسنام الجمل المائل. وحتى تنجو الفتاة من أن تكون مثالًا حيًا على إحدى علامات الساعة، لا بد لها من التزام الجلباب الشرعي

    تعرف على أول مدينة تشهد أحداث يوم القيامة
    وفقاً للأحاديث والتراث والمخطوطات فإن عدن هي المدينة التي ستشهد أحد علامات يوم القيامة الكبرى، وهي النار التي ستخرج من اليمن تطرد الناس من المدينة، وتجبرهم على الرحيل.

    ولعل الكثير لم يكن يعلم أن مدينة عدن يقع معظمها بالبحر المحيط بعدما تكونت من بركان هائل إنفجر من جانب البحر، واستمر لمدة كبيرة من الزمن، إلى أن خمد وأصبح لها فوهة كبيرة للغاية، وكل ذلك حدث قبل أن تصبح عدن مدينة تاريخية.

    ووردت العديد من الدلائل التي سردها رسول الله "ص"، أولها أن المدينة التي سيخرج منها ناراً والمقصود عدن ستكون مقعرة الشكل، وهو ما تم إثباته بالفعل بالأقمار الصناعية أن عدن مقعرة الشكل.



    ومن المتعارف عليه أن أقوى البراكين التي تصيب بهزات أرضية وزلازل كبيرة، نتيجة تكسير القشرة الأرضية بفعل ثورة البركان الرهيبة، وقد وردت أحاديث كثيرة حول عدن، تؤكد أنها ستكون أول مكان ينطلق منه يوم القيامة في الأرض.



    ومن المتعارف عليه أن أقوى البراكين التي تصيب بهزات أرضية وزلازل كبيرة، نتيجة تكسير القشرة الأرضية بفعل ثورة البركان الرهيبة، وقد وردت أحاديث كثيرة حول عدن، تؤكد أنها ستكون أول مكان ينطلق منه يوم القيامة في الأرض.







    ومصداقاً لقول الرسول عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

    تعرف على أول مدينة تشهد أحداث يوم القيامة

    بتاريخ:   11:24 ص  |   |  واصل القراءة »

    تعرف على أول مدينة تشهد أحداث يوم القيامة
    وفقاً للأحاديث والتراث والمخطوطات فإن عدن هي المدينة التي ستشهد أحد علامات يوم القيامة الكبرى، وهي النار التي ستخرج من اليمن تطرد الناس من المدينة، وتجبرهم على الرحيل.

    ولعل الكثير لم يكن يعلم أن مدينة عدن يقع معظمها بالبحر المحيط بعدما تكونت من بركان هائل إنفجر من جانب البحر، واستمر لمدة كبيرة من الزمن، إلى أن خمد وأصبح لها فوهة كبيرة للغاية، وكل ذلك حدث قبل أن تصبح عدن مدينة تاريخية.

    ووردت العديد من الدلائل التي سردها رسول الله "ص"، أولها أن المدينة التي سيخرج منها ناراً والمقصود عدن ستكون مقعرة الشكل، وهو ما تم إثباته بالفعل بالأقمار الصناعية أن عدن مقعرة الشكل.



    ومن المتعارف عليه أن أقوى البراكين التي تصيب بهزات أرضية وزلازل كبيرة، نتيجة تكسير القشرة الأرضية بفعل ثورة البركان الرهيبة، وقد وردت أحاديث كثيرة حول عدن، تؤكد أنها ستكون أول مكان ينطلق منه يوم القيامة في الأرض.



    ومن المتعارف عليه أن أقوى البراكين التي تصيب بهزات أرضية وزلازل كبيرة، نتيجة تكسير القشرة الأرضية بفعل ثورة البركان الرهيبة، وقد وردت أحاديث كثيرة حول عدن، تؤكد أنها ستكون أول مكان ينطلق منه يوم القيامة في الأرض.







    ومصداقاً لقول الرسول عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

    المطبخ

    الصحة والرشاقة

    الدولي

    الحدث

    الوطني

    © 2013 كوكتيل . تصميم من Bloggertheme9
    قوالب بلوجر . تدعمه Blogger .
    back to top